نوفمبر 21، 2009

سيداد بارزاني يستحوذ على منحوتة تأريخية

اعلن مصدر مطلع في منطقة بارزان لـ هاولاتي "ان مواطنا من قرية (هسني) التابعة لناحية بارزان، عثر على منحوتة أثرية قديمة وذلك اثناء حراثته لارضه، ولكن بعد الكشف عن المنحوتة، قام سيداد بارزاني اخو مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان بمصادرة المنحوتة من ذلك المواطن، ومنحه مبلغا من المال لقاء ذلك، ولازالت المنحوتة محجوزة لدى سيداد بارزاني ولم يعدها الى المتحف".
وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه "ومن اجل ذلك تم اقامة سياج عازل حول المكان الذي وجدت فيه المنحوتة في قرية هسني، يمنعون فيه اقتراب الاشخاص منها".
وبشأن هذه اللقية الأثرية أعلن المدير الاسبق لبلدية بارزان عبدالسلام بارزاني لـ هاولاتي "بأنه سمع بهذا الخبر من أهالي منطقة بارزان وانه قد رأى صورة المنحوتة ايضا".
واضاف عبدالسلام بارزاني "بأن اغلب الاماكن الاثرية في منطقة بارزان اصبحت عرضة للبحث عن الخزائن والأشياء الثمينة، لاسيما المقابر القديمة التي تم التنقيب فيها عن الآثار".
يقول عالم الآثار عبدالرقيب يوسف في كتاباته حول المناطق الأثرية في منطقة بارزان بأن منطقة بارزان تحوي العديد من الآثار القديمة، وان بارزان كانت معبدا للديانة الميثرائية قبل ما يقارب 2000 سنة.هاولاتي