أبريل 18، 2009

سياسي كردي ينوي اقامة دعوى قضائية ضد جلال الطالباني


قرر السياسي الكردي والشخصية المعروفة في كردستان، فائق محمد كولبي، اقامة دعوى قضائي ضد جلال طالباني رئيس الجمهورية والامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني، بسبب "قتل شقيق اسير لدى حزب طالباني" حسب تعبيره.
في مقالة كتبها لصحيفة هاولاتي، اعلن فائق كولبي، انه قرر اقامة دعوى قضائي ضد جلال طالباني، بسبب ما اسماه "منع عائلته من الخروج من حلبجة ابان قصفها بالاسلحة الكيمياوية"، وقتل شقيق له وقع في ايدي الاتحاد الوطني في ثمانينات القرن الماضي.
وحول الدوافع التي دفع كولبي لاقامة دعوى كهذا، اوضح ان شقيق له وقع في 1981 في ايدي قوات تابعة للاتحاد الوطني الكردستاني في منطقة شاربازير، وان هذه القوات قتلت شقيقه اسيرا، وكذلك حينما قصفت مدينة حلبجة بالاسلحة الكيميائية، وقفت قوات الاتحاد الوطني ضد المواطنين ومنعتهم من الهروب من المدينة، مما ادى بحياة امه وشقيق له و ابن اخ.
واكد كولبي، ان جلال طالباني هو قائد قوات حزبه، لذلك فهو المسؤول عن كل ما جرى، وما حصل له.
وكشف كولبي، ان المسؤولين من قوات البيشمركة حينها، اخرجوا عوائلهم الى خارج حلبجة، مما مكنهم الى عدم تعرضم بالاسلحة الكيميائية.
يذكر ان د.فائق محمد كولبي، هو السكرتير السابق لحزب الحل الديمقراطي الكردستاني، المحسوب على انه فرع اقليم كردستان لحزب العمال الكردستاني، وتعرض الحزب لاغلاق مكاتبه في المدن الكردية، اثر تعهد السلطات الكردية باغلاق الاحزاب الموالية لحزب العمال الكردستاني في اقليم كردستان.
هاولاتي